صمم برنامج أخصائي الرعاية الطبية الطارئة لإعداد الطلاب بالمعرفة والمهارات لممارسة الطوارئ لما قبل العناية بالمستشفى أو العناية بالإصابة، والعمل عضواً مكملاً لفريق العناية الصحية لمساعدة ضحايا الحوادث أو المرضى.

تتألف السنة الأولى التحضيرية من تعليم اللغة الإنجليزية ومقررات العلوم الأساسية ومقررات تأهيلية للبرنامج العلمي، أما السنوات الثلاث المتبقية فيتم تكريسها للمقررات الأساسية التي يتطلبها البرنامج، إلى جانب المعرفة اللازمة بالمهارات والقيم التي تتضمن: تقييم المريض، وعمليات الإسعاف، وطوارئ الإصابات ما قبل المستشفى، والطوارئ الخاصة بالنساء والتوليد، وطوارئ الشيخوخة، والمعالجة المتقدمة لمجرى التنفس، وطوارئ القلب، والإسعافات الأولية للأطفال، وإدارة الكوارث. عقب إكمال العمل المقرر للبرنامج، ينبغي على الطالب أن يمضي ثمانية وأربعين أسبوعا للممارسة المهنية للتعامل مع الحالات الطارئة لما قبل المستشفى وفي المستشفى.

وقد تم اعتماد كليات الغد باعتبارها إحدى المؤسسات التعليمية الصحية المؤهلة لتقديم برامج تدريبية في مجال طب الطوارئ من قبل مؤسسات دولية وجمعيات طبية معتمدة.

المهارات المكتسبة

 

التدريب الإكلينيكي

 

– تمكين الطالب من اللغة الإنجليزية والعلوم الأساسية الأخرى.
– تطوير مهارة الطالب في فهم التاريخ المرضي ووسائل الفحص الطبيعي (الجسماني) لتقييم حالة المريض.
– تزويد الطلاب بمفاهيم أساسية عن إدارة الجودة والقيادة والتخطيط وإدارة الموارد البشرية.
– التخطيط العملي باستخدام مصادر المعلومات لتحقيق الأهداف التنظيمية للمؤسسات الصحية وتحسين الأداء الكلي.
– تعزيز تطبيق الممارسة على أساس البنية والدليل ضمن وظيفتهم المستقبلية.

– يمثل تدريب الطلاب والطالبات ركيزة أساسية في معايير كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية لتحقيـق واستكمــال العملية التعليمية والتدريبية والأكاديمية لتأهيل طلابنا وطالباتنا للحصول على المكان المناسب وظيفياً، وربطهم عبر مسارات التدريب بسوق العمل بإشراف المختصين بهذا المجال، إضافة إلى توقيع اتفاقيات الشراكة مع المستشفيات والمراكز الصحية.
– ولهـذا تـم إنشاء وحدة متخصصة فـي كل كلية للإشراف على تدريب الطلبة والعمل على توفير أماكن التدريب المناسبة والمتفقة مع المعايير الأكاديمية والإكلينيكية أثناء الدراسة وسنة الامتياز، وقد تم اختيار مستشفيات ومراكز طبية حكومية وأهلية مميزة ومرموقة للقيام بتدريب الطلاب والطالبات فيها.

مجالات العمل المتاحة للخريجين

 

متاح في الكليات التالية

 

– الخدمات الطبية العاجلة في المؤسسات الحكومية والخاصة.
– تقديم الخدمات الطبية الطارئة في المنشآت الصناعية والتجارية والتعليمية والزراعية.
– الخدمات الطبية الجوية.
– أقسام الطوارئ في المستشفيات.
– أقسام الطوارئ في المستشفيات العسكرية.
– مراكز التدريب على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي والمتقدم.

شطر الطلاب
كلية الدمام
كلية الرياض
كلية القصيم
كلية تبوك
كلية المدينة المنورة
كلية جدة
كلية أبها
كلية نجران
شطر الطالبات
كلية الدمام
كلية القصيم
كلية المدينة المنورة
كلية جدة