صمم برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية من أجل إثراء الطالب بمعرفة معمقة ومهارات اتخاذ القرارات في المؤسسة الصحية للقيام بأدوار إدارية عليا على مستوى المشرفين ومديري مؤسسات الخدمات الصحية، وفهم وتحديد المعايير القانونية والأخلاقية التي تحكم السلوك المهني في مجال الخدمات الصحية، خصوصاً المتعلقة بمهنة الإدارة الصحية.

تستمر دراسة البرنامج لمدة خمس سنوات، تتضمن السنة الأولى دراسة مقررات اللغة الإنجليزية والعلوم الأساسية والمقررات التمهيدية للبرنامج، بينما تخصص السنوات الثلاث التالية لدراسة المقررات التخصصية التي يتطلبها البرنامج، لاكتساب المعرفة العلمية والمهارات التخصصية والقيم الأخلاقية والمهنية، أما السنة الخامسة فتخصص لفترة الامتياز، ويتم فيها تدريب الطلاب في أحد المستشفيات بإشراف متخصصين أكفاء حسب الخطة التدريبية المعتمدة خلال سنة الامتياز .

المهارات المكتسبة

 

التدريب الإكلينيكي

 

– القدرة على فهم هيكل ووظائف نظام الرعاية الصحية الرئيسي كالنظام الصحي والمؤسسات الصحية.

– القدرة على فهم المضامين الاقتصادية والمالية والاجتماعية والمالية والقانونية والهيكلية والسياسات المنظمة التي يمتاز بها النظام الصحي السعودي بصفته نظام رعاية صحية متكاملاً في المملكة العربية السعودية.

– القدرة على فهم وتطبيق القدرات والجدارات الإدارية والفنية، ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، والمعرفة العلمية المتخصصة والمهارات اللازمة لتطوير القادة الصحيين والإداريين لإدارة الرعاية الصحية.

-القدرة على فهم وتطبيق عملية التخطيط العملي باستخدام مصادر المعلومات لتحقيق الأهداف التنظيمية للمؤسسات الصحية وتحسين الأداء الكلي.

يمثل تدريب الطلاب والطالبات ركيزة أساسية في معايير كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية لتحقيق واستكمال العملية التعليمية والتدريبية والأكاديمية، لتأهيل طلابنا وطالباتنا للحصول على المكان المناسب وظيفياً، وربطهم عبر مسارات التدريب بسوق العمل بإشراف المختصين بهذا المجال، إضافة إلى توقيع اتفاقيات الشراكة مع المستشفيات والمراكز الصحية.

ولهذا تـم إنشاء وحـدة متخصصـة فـي كل كلية للإشراف على تدريب الطلبة والعمل على توفير أماكن التدريب المناسبة والمتفقة مع المعايير الأكاديمية والإكلينيكية أثناء الدراسة وسنة الامتياز، وقد تم اختيار مستشفيات ومراكز طبية حكومية وأهلية مميزة ومرموقة للقيام بتدريب الطلاب والطالبات فيها.

مجالات العمل المتاحة للخريجين

 

متاح في الكليات التالية

 

– إدارة منظمات الرعاية الصحية المحلية والعالمية.

– العمل كاختصاصييـن في الإدارة الصحية، وإدارة الخدمات لإدارة وتشغيل المؤسسات الصحية.

– العمل في كوادر الإدارة الوسطى (التخطيطية) والتشغيلية في المستشفيات الكبرى ومؤسسات التخطيط الصحي، والمجمعات الطبية، ومؤسسات الرعاية الصحية، والمراكز الطبية المتخصصة، وشركات التأمين الطبي.

– العمل مساعدين لمديري المستشفيات، أو رؤساء إدارات الموارد البشرية الصحية، وإدارات المواد والتسويق الصحي، وإدارة الجودة الصحية.

شطر الطلاب
كلية نجران
شطر الطالبات
كلية الدمام
كلية المدينة المنورة