المكتبة

34

نبذة

تقوم المكتبات بدور كبير في دعم العملية التعليمية، وذلك باقتناء مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة، سواء الورقية التي بلغ عدد مقتنياتها 37.500 نسخة، أم الإلكترونية التي تمثلت في اشتراك المكتبات في المكتبة الرقمية السعودية للعديد من قواعد المعلومات الطبية وغير الطبية، بحيث توفر آلاف الكتب وملايين الأبحاث والمقالات والعمل على معالجتها فنياً وموضوعياً، وذلك من خلال العمليات الفنية المكتبية المقننة والمعيارية من أجل استرجاع المعلومات بأسرع وقت ممكن، وتقليل الجهد المبذول في الحصول عليها، ولذلك يعد دليل سياسات مكتبات كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية مرجعاً يوضح التشريعات المتعلقة بالعمليات المكتبية في الكليات، ويمثل قاعدة لأمين المكتبة تساعده في إدارة المكتبة، ويساعده كذلك في معرفة آليات وإجراءات العمليات المكتبية من خلال وضع السياسات الموحدة لبناء وتنمية المقتنيات – السياسات المتعلقة بالعمليات الفنية – السياسات المتعلقة بتقديم الخدمات للمستفيدين – السياسات السلوكية العامة داخل المكتبة.

الرسالة

تتبين رسالة المكتبة من كونها حاضنة لمصادر المعلومات، وتتحمل أمانة الحفاظ عليها وتوفيرها، وتنظيمها في ما يخدم المجتمع المعرفي ويطور العمل الإنساني، وضمان عدم كتمان المعلومات.

الرؤية

تسعى مكتبات كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية إلى توفير مقومات البحث العلمي من مصادر المعلومات المختلفة وأشكالها المختلفة، وتنظيمها وتوفير سبل استرجاعها بأسرع وقت وأقل جهد.

فهرس المكتبة

عزيزنا المستفيد: يمكنك البحث عن المادة العلمية التي تريدها من خلال فهرس اتحاد مكتبات كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية الإلكتروني المتاح على الإنترنت من خلال الرابط اضغط هنا لهذه الخدمة، وفي حال واجهتك أية مشكلة لا تتردد في استشارة أمين المكتبة لتحصل على ما تريد.

قيمنا

رضا المستفيدين، وإتاحة مصادر المعلومات، وتحقيق معايير الجودة، والعمل بروح الفريق، ودعم العملية التعليمية، وتشجيع البحث العلمي.

قواعد عامة

  • تعتبر المكتبة مكاناً للبحث والدراسة من فضلك الزم الهدوء أثناء وجودك بالمكتبة.

  • تعد المكتبة متاحة بشكل دائم للبحث عن الكتب ومصادر المعلومات لكل زوارها دون التقيد بعمر أو مساحة محددة.

  • يستطيع كل طالب داخل الكلية أو منسوبيها الحصول على بطاقة المكتبة لكي يتمكن من استعارة مصادر المكتبة خارجها.

  • كل مستعير مسؤول عن الحفاظ على المادة المستعارة لديه داخل وخارج المكتبة، علما بأن مدة الاستعارة الخارجية وفق الجدول التالي:

م فئات المستفيدين عدد الكتب المسموح بإعارتها مدة الإعارة
1 أعضاء هيئة التدريس 10 كتب فصل دراسي
2 الفنيون ومشرفو المعامل 5 كتب فصل دراسي
3 أعضاء الهيئة الإدارية 3 كتب أسبوعان
4 الطلاب 3 كتب أسبوعان
5 الاشتراكات الخاصة 3 كتب اسبوعان

يمكن لكل مستعير تجديد المواد المعارة بشرط عدم تأخرها عن الموعد المحدد لإرجاعها، ويجب أيضاً إحضار الكتب لتجديدها، كما يمكنك تجديد الإعارة عن طريق الهاتف بتزويد أمين المكتبة برقم باركود البطاقة الخاصة بك وأرقام الباركود الخاصة بالكتب.

تجدد الإعارة مرة واحدة بشرط عدم تقدم أحد المستفيدين بطلب حجز الكتاب المعار.

في حالة تأخر إرجاع الكتب المستعارة لديكم عن الوقت المحدد لن تتمكن من استعارة أية مواد أخرى، حتى ولو لم يصل عدد الكتب المستعارة من جانبكم إلى الحد الأعلى.

من فضلك لا تُعِر بطاقة المكتبة الخاصة بك لأي مستخدم آخر.

المكتبة متاحة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً ما عدا يومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية للمملكة.

تعتبر المكتبة مكاناً مخصصاً للبحث والتعلم، لذلك يمنع تناول أية مشروبات أو أطعمة داخل المكتبة، كما يحذر التدخين نهائياً.

تتطلب المكتبة الهدوء، ويمكن لمرتادي المكتبة إجراء أية محادثات هاتفية خارج المكتبة.

عزيزي المستخدم عند الانتهاء من استخدام الكتاب من فضلك اتركه على الطاولة، ولا تعده إلى مكانه تلاشياً لحدوث خطأ في إعادته إلى مكانه الصحيح، حيث يقوم أمين المكتبة بالقيام بهذه المهمة نيابة عنك.

عند تأخرك عن إرجاع الوعاء، سيقوم أمين المكتبة بإرسال تنبيه لك على بريدك الإلكتروني أو عن طريق رسالة نصية على جوالك، لإشعارك بتأخر المواد المكتبية المعارة لك.

وقد تقرر توقيع غرامة على كل مستعير يتأخر في رد المواد المعارة بواقع واحد ريال عن كل كتاب لكل يوم، على سبيل المثال في حال استعارة طالب لخمسة كتب وتأخرت خمسة أيام فإن إجمالي الغرامة هو (25 ريالا).

في حالة ضياع الكتب أو تلفها يتعرض المستعير لغرامة مقدرة بقيمة الكتب التي فقدت أو تلفت، إضافة إلى 50 % رسوم إدارية.

كما يمكنك اقتراح توفير كتب جديدة من خلال الرابط التالي اضغط هنا (يلزم ذلك تسجيل الدخول).